ان حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف ، وهو السن الذي ترى فيه الأنثى الحيض ، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، فالكتاب : قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ) [الأحزاب 059] وقال تعالى في سورة النور: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) [النور 031] . وأما الحديث فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أسماء ، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا ". وأشار إلى وجهه وكفيه" رواه أبو داود . وهذا إجماع المسلمين سلفاً وخلفاً ، وهو من المعلوم من الدين بالضرورة ، وهذا يعد من قبيل الفرض اللازم الذي هو جزء من الدين .
شروط الحجاب الشرعى:
الحجاب الشرعى لابد له من صفات وشروط حتى تكونى قد امتثلت امر الله عز وجل وامر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وهذه الشروط هى... See More
1)) ان يكون ساترا لجميع البدن : اما تغطيه الوجه والكفين فمشروع .يقول العلماء بوجوبه ويقول البعض باستجابه واما اذا خيفت الفتنه منها او عليها فيجب عليها ستر الوجه والكفين بالاجماع
2)) الا يكون اللباس في نفسه زينه : لقوله تعالى ولا تبرجن تبرج الجاهليه الاولى وقد شرع الله عز وجل الحجاب ليستر زينه المرأة فلا يكون زينه تلفت الانظار
3)) ان يكون ثخينا لايشف:
لان الستر لايتحقق الا به اما الشفاف فيجعل المرأ كاسيه بالاسم عاريه فى الحقيقه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..سيكون فى اخر امتى نساء كاسيات عاريات على رؤسهن كأسمنه البخت العنوهن فانهن ملعونات . وهذا يدل على ان ترتدى المرأه ثوبا رقيقا يصفها من الكبائر المهلكه.
4)) ان يكون فضفاضا واسعا غير ضيق ..لان الغرض من الحجاب منع الفتنه
5)) ان لا يكون معطرا .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ايما امرأه استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهى زانيه)
6)) ان لايشبه ملابس الكفار قال رسول الله من تشبه بقوم فهو منهم .
وعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال رأنى رسول اله صلى الله عليه وسلم وعلى ثوبين معصفرين فقال: ان هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها
7)) ان لاتقصد به الشهره بين الناس : قال رسول الله صلى وسلم : من لبس ثوب شهره فى الدنيا . ألبسه الله ثوب مذله يوم القيامه ثم ألهب فى النار
ولباس الشهره هو. كل ثوب يقصد به صاحبه الاشتهار بين الناس سواء كان الثوب نفيسا يلبسه تفاخرا بالدنيا وزينتها ..اوخسيسا يلبسه اظهار للزهد والرياء .فهو يرتد ثوبا مخالفا
وجزاكم الله كل خير